ساعة الحقيقة | كل يوم
الصحة والجمال

فوائد الماء لجسم صحي ومعرفة مقدار كميات السوائل المصرح بها يومياً

فوائد الماء لجسم صحي رياضي خالي من الأمراض

سنتعرف على فوائد الماء لجسم صحي و نتطرق إلى معرفة كافة الفوائد الصحية للسوائل والتي يحتاجها الجسم بشكل يومي. كونها من أهم وأفضل فوائد الماء.

يُعتبر الماء هو المكون الأساسي للجسم وله الكثير من الفوائد الصحية والمهمة لبناء جسم خالي من الأمراض. فهل يجب أن يحصل الشخص على كميات كبيرة من الماء؟ إذ أنها تساعده بشكل جيد على حماية الجسم وخلوه من الأمراض. لذلك يجب متابعة كافة الإرشادات التالية لتعرف المزيد حول فوائد الماء لجسم صحي.

ما هي كميات الماء التي ينبغي للفرد شربها في كل يوم؟ إلا أن ذلك السؤال بسيط جداً، لكن يجب العلم أن الإجابة على هذا السؤال ليست بالشيء السهل وليست يسيرة كذلك.

على مدار سنوات عديدة أخرجت بعض من الدراسات العلمية توصيات متباينة. لكن نجد الفرد يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، أو سوائل صحية أو تناول فواكه واطعمة وخضروات بها نسبة مياه عالية. إلا أن كل ذلك يعتمد على بعض العوامل المهمة والتي منها بنيان صحة جيدة، وكذلك مدى النشاط اليومي، وأيضاً المكان والجو الذي يعيش فيه ذلك الفرد.

بالإضافة إلى ذلك ليس هناك أي تركيبة واحدة تناسب الجميع، على الرغم من معرفة الكثير لاحتياجات الجسم بخصوص السوائل والماء. إذ أنه يساعد الجسم في تقييم كمية الماء التى يحتاجها، يتعين على الفرد شربها كل يوم سواء من الأطعمة أو السوائل أو الخضروات والفواكه. فما هي فوائد الماء لجسم صحي؟

ما هي فوائد الماء لجسم صحي؟

أحد أهم فوائد الماء لجسم صحي، أنه مكون قوي لبنيان الجسم. بالإضافة إلى ذلك يُعتبر الماء هو المكون الكيميائي والرئيسي للجسم بالكامل. كذلك يشمل الماء نسبة كبيرة من وزن الجسم والتي تصل 50% إلى 70% من وزن الجسم. كما يحتاج الجسم بشكل قوي إلى المزيد من كميات الماء حتى يبقى على قيد الحياة وبصحة قوية وجيدة.

تابع المزيد:

من جانب أخر، نجد أن كل نسيج وخلية وعضو في جسم الإنسان يحتاج إلى المزيد من فوائد الماء لبناء جسم صحي. كذلك يحتاج إلى الجسم إلى الماء من أجل أداء وظائف الجسم بشكل صحي ومعتدل. على سبيل المثال، نجد الماء يعزز من الآتي ذكره:

  • يتخلص الماء من جميع النفايات عن طريق البراز، البول، العرق.
  • يحافظ الماء على درجة حرارة الجسم الطبيعية وبشكل طبيعي.
  • الماء يعمل على تليين المفاصل، وكذلك يعمل على تسويدها.
  • أيضاً نجد الماء يحمي كافة الأنسجة الحساسة في الجسم بشكل فعال.

ضمن فوائد الماء لجسم صحي إنه يحافظ على جفاف الجسم، ذلك في حال نقص الماء يأتي الجفاف للجسم. وهى احدى الحالات التي في الغالب تحدث عندما لا يحتوي جسم الانسان على كميات كثيرة من الماء، وكذلك من أجل أداء الوظائف الطبيعية بالجسم بشكل سليم. كذلك نجد الجفاف الخفيف يستنزف من الطاقة ويجعل الفرد يشعر بالإرهاق وكذلك التعب والإجهاد.

مقدار الماء الذي يحتاجه الجسم الصحي بشكل يومي

الإنسان يفقد الكثير من الماء في كل يوم كذلك لا يستفاد من فوائد الماء لجسم صحي. وذلك يكون عبر التنفس وأيضاً التعرق والبول والبراز، ومن أجل تمكين الجسم من أداء وظائفه بشكل ملائم وسليم، فلا بد من إعادة النظر حول ضخ الماء في الجسم بشكل يومي وبكميات كبيرة. وذلك يتم من خلال تناول المزيد من المشروبات الصحية وكذلك الأطعمة والفواكه والخضروات التي تحتوي على نسب عالية من الماء.

إذن، فما هي الكميات الموصى بها للاستفادة من فوائد الماء لجسم صحي كل يوم؟ حددت الأكاديميات الوطنية والتابعة إلى العلوم والطب والهندسة في الولايات المتحدة الأمريكية. إلى أن كميات السوائل المطلوبة والكافية للجسم والتي ينبغي تناولها بشكل يومي، كالتالي ذكره:

  • النساء عليهم بتناول 11.5 كوب من السوائل بشكل يومي، يقارب 2.7 لتراً.
  • الرجال عليهم بتناول 15.5 كوب من السوائل بشكل يومي، يقارب 3.7 لتراً.

كذلك تشمل التوصيات جميع السوائل والتي يوجد بها الماء وكذلك المشروبات والخضروات والفواكه والأطعمة الغنية بالمياه. كذلك نجد نسبة 20% من الماء والسوائل. ومن جانب آخر تأتي النسب الأخرى الباقية من الفواكه والخضروات والمشروبات لباقي النسب الأخرى.

هل يجب شرب 8 أكواب يومياً من الماء؟

ربما سمعت عن كافة نصائح شرب ثماني أكواب من الماء، من أجل الاستفادة من فوائد الماء لجسم صحي، وذلك يكون بشكل يومي. وهو الهدف المعقول والذي يسهل على الفرد تذكره في كل يوم، دون الحاجة إلى تذكير من أي شخص آخر بشرب هذه الكميات من المياه بشكل يومي ومنتظم.

بالإضافة إلى ذلك نجد أغلب الأشخاص الصحية يحافظون على رطوبة جسمهم عبر شرب المزيد من كميات المياه وكذلك السوائل الصحية، عند الحاجة إلى شرب المياه والسوائل بسبب الشعور بالعطش الشديد. وقد تكون كمية 8 أكواب مياه في اليوم مناسبة للجميع وصحية بشكل جيد. 

لكن توجد فئة أخرى من الأشخاص يحتاجون إلى شرب المزيد عن 8 أكواب كل يوم من المياه. وربما يحتاج الشخص إلى تعديل المزيد من كميات السوائل الإجمالية والتي يتناولها في كل يوم بناءً على عدة عوامل أخرى، ومنها ما يلي:

1. ممارسة التمارين الرياضية: إذا كان الشخص يريد الاستفادة من فوائد الماء لجسم صحي، يجب عليه أن يشرب المياه قبل وبعد أداء التمارين الرياضية بشكل يومي.

2. عوامل البيئة: يمكن أن تسبب حرارة الجو وكذلك الرطوبة بالعمل أو المنزل فقدان الكثير من العرق. بالتالي يجب شرب كميات أخرى إضافية من السوائل؛ خوفاً من إصابة الجسم بالجفاف، حال كان المكان مرتفع عن سطح الأرض.

3. الحالة الصحية العامة: جسم الإنسان يفقد الكثير من السوائل عندما يصاب بالحمى أو القيء أو الأسهال. بالتالي يجب تعويض هذه الكميات بشرب المزيد من المياه أثناء حدوث هذه الحالات، أو أتباع نصائح الطبيب المختص بشرب محاليل صحية لتعويض السوائل.

4. عدوى المثانة وحصوات المسالك البولية: عند حدوث هذه الأعراض في جسم الإنسان عليه تعويض ما يفقده في البراز والبول بشرب الكثير من كميات السوائل والمياه عند أوقات حدوث هذه الحالات.

5. الحمل والرضاعة الطبيعية: تحتاج النساء وبشكل يومي إلى تعويض السوائل المفقودة من الجسم. بالتالي عليهم دائماً شرب المزيد من المياه للحفاظ على مستوى ترطيب الجسم، وكذلك للاستفادة من فوائد الماء لجسم صحي.

كيفية الحفاظ على رطوبة الجسم عند شرب الماء لجسم صحي؟

ليس عليك الأعتماد فقط على الماء من أجل الاستفادة بجميع فوائد الماء لجسم صحي. وكذلك ليس عليك الاعتماد لتلبية كافة احتياجات الجسم من السوائل الأخرى، والتي تتمثل في المشروبات الغازية و الأعشاب كالشاي والقهوة. فما تأكله من أطعمة وخضروات وفواكه يوفر جزء كبير جداً من الماء داخل الجسم. على سبيل المثال، نسبة الماء الذي يوجد في بعض من الفواكه مثل “البطيخ، الشمام” تصل إلى 95% وكذلك بعض الخضروات مثل “السبانخ، الخيار”.

ومن جانب أخر، نجد المزيد من المشروبات التى يوجد بها كميات كبيرة من الماء، وبها المزيد من الفوائد الصحية للجسم. حيث نجد ضمن هذه المشروبات التى تدخل في ضخ الماء بشكل جيد في الجسم، فمنها “الحليب، العصير، الشاي” كونهم يحتون على الماء بصفة أساسية.

تابع المزيد:

أيضاً نجد مشروبات أخرى، تحتوي على الكافيين والتي تتمثل في “الصودا، القهوة” حيث يمكنها وبشكل جيد وفعال المساهمة في محتوى الماء داخل الجسم في كل مرة يتناول فيها الشخص هذا المشروبات. إذ أنها تمد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية وبشكل جيد في كل يوم.

أيضاً على كل شخص يجب أن يكون معتدل عند تناول أي من المشروبات المحلاة بالسكر، حيث أن هذه المشروبات الغازية والعادية وكذلك مشروبات الطاقة أو أي أنواع أخرى من مشروبات الرياضة وغيرها من أي مشروبات متناولة وبها كميات كبيرة من السكر المضاف لها. نجد أنها تمد الجسم بكمية كبيرة من السعرات الحرارية والتي تكون أكبر من الحاجة إليها لصحة الجسم.

فوائد الماء لجسم صحي ومعرفة مقدار كميات السوائل المصرح بها يومياً
فوائد الماء لجسم صحي ومعرفة مقدار كميات السوائل المصرح بها يومياً

شرب الماء والسوائل بشكل منتظم ومعتدل للاستفادة بفوائد الماء

يجب العلم أن كميات السوائل التى يتم تناولها كافية جداً على الأرجح، وقد تغنيك دائماً عن فوائد الماء؛ لكن ذلك يرجع إلى حالتين فقط لا غير، وهما:

  • حال كنت نادراً تشعر بحالة العطش الشديد.
  • إذا كان البول عديم اللون، أو كان البول لونه أصفر فاتح.

بالإضافة إلى ذلك الرجوع إلى طبيبك الشخصي أو اخصائي تغذية يمكن لهم مساعدتك وبشكل كبير جداً في تحديد كميات المياه المناسبة لك بشكل يومي. بالتالي يجب زيارة طبيب شخصي، أو اخصائي تغذيه حال لم تستطيع تحديد كميات المياه التي ينبغي عليك شربها في كل يوم.

الهدف من فوائد الماء في منع الجفاف، وكذلك التأكد من احتواء الجسم بشكل جيد. ذلك ما جعل الماء مشروبك المفضل دائماً وهو من المستحسن أن تشرب كوباً واحداً في كل الأوقات خاصة في الأوقات التالية:

  • شرب كوب من الماء مع كل وجبة، وكذلك بين كل الوجبات.
  • أيضاً شرب كوب من الماء قبل ممارسة التمارين الرياضية، وبعدها.
  • شرب كوب من الماء في كل مرة تشعر فيها بالعطش، ولا تجهل ذلك.

بالتالي سوف تستفيد بشكل كبير جداً من فوائد الماء لجسم صحي، كونها تمد الجسم بكميات كبيرة من الماء لعمل الأنظمة والأجهزة بالجسم بالشكل الطبيعي. بالإضافة إلى المحافظة على درجة حرارة الجسم الطبيعية ونسبة الترطيب الملائمة للجسم.

ما هي أضرار وفوائد شرب كميات كبيرة من الماء لجسم صحي؟

نادراً ما يسبب شرب الكثير من الماء مشاكل صحية، بل بالعكس نجد أن فوائد الماء لجسم صحي عند تناوله بشكل كبير، خاصة للبالغين الأصحاء. إذ أن الفرد الصحي عادة ما يحصل على تغذية جيدة في كل يوم بعيداً عن شرب الماء.

الكثير من الأوقات يشرب الشخص الرياضي كميات كبيرة من الماء، ذلك من أجل الاستفادة من فوائد الماء لجسم صحي. كما في محاولة من الشخص الرياضي للوقاية من الجفاف بعد ممارسة كافة التمارين الرياضية الشاقة.

لكن عند شرب الكثير من كميات الماء وبشكل يومي معتدل ومنتظم دون الإفراط في ذلك، سوف تتمكن الكليتان وبطريقة طبيعية للتخلص من الماء الزائد في الجسم. لكن أن كان الشخص يفرط دائماً في شرب الماء، سوف نجد الكليتان لا يقدران على التخلص من المياه الزائدة في الجسم.

تابع المزيد:

وعلى ذلك يصبح محتوى الصوديوم الذي يوجد في الدم مختلفاً كلياً، ويطلق على هذه الحالة، نقص في الصوديوم. وتُعتبر من إحدى الحالات التى تهدد وبشكل كبير سلامة الحياة بشكل نادر وليس مستمر.

خاتمة فوائد الماء لجسم صحي

ضمن فوائد الماء لجسم صحي، أنه مفيد لكافة الأجهزة بالجسم. ليس ذلك فحسب، بل نجد الماء بطبيعة الحال مفيد جداً لجميع المخلوقات على وجه الأرض. إضافة إلى ذلك تناول الماء بشكل جيد ومعتدل ومنتظم يقي الجسم من الأمراض الخبيثة والخطيرة.

بالتالي يجب على الشخص، شرب الماء من أجل الاستفادة بكافة فوائد الماء لجسم صحي. حتى وأن كان الشخص ذلك لا يمارس التمارين الرياضية فيجب عليه تناول المزيد من كميات المياه بشكل يومي ومنتظم للحفاظ على جسم خالي من الأمراض وجسم رطب وبشره جيدة وناعمة.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: