ساعة الحقيقة | كل يوم
الصحة والجمال

فوائد الفازلين للبشرة (6 فوائد للفازلين على البشرة) تعرف عليها

استخدام الفازلين على البشرة وفوائده

الفازلين يساهم في علاج المشاكل، لذا من فوائد الفازلين للبشرة أنه يعالج مشاكل الجلدية والتي تظهر بالوجه. ذلك لأنه يقلل الالتهابات والتهييج.

يمكن الاستفادة من فوائد الفازلين للبشرة عبر ترطيب الجلد والشفاه. لذلك يعتبر استخدام الفازلين الاساسي والأكثر شيوعاً لغايات وأهداف ترطيب الجلد في مناطق بالجسم مختلفة. أيضاً الفازلين يساعد وبشدة على حماية الجلد وكذلك اليدين من الجفاف ويجعلهما رطبين لوقت طويل ويعمل على تخفيف الجفاف في منطقة الأنف خاصة.

ضمن فوائد الفازلين للبشرة أنه يساعد على الترطيب بعمق، كما يجعل البشرة ناعمة بشكل قوي. ولا يسد مسام البشرة؛ بل يساعد الفازلين على تقشير البشرة الجافة. أيضاً يعمل الفازلين على التقليل من نسبة الجفاف الموجودة على البشرة. بالإضافة إلى ذلك أحد أهم فوائد الفازلين للبشرة أنه يحمي من الحروق الناتجة عن الشمس. وذلك في حال دهن البشرة بكميات قليلة دون الإفراط فيه قبل الخروج إلى الشارع والتعرض للشمس.

طريقة جديدة حول فوائد استخدام الفازلين على البشرة

استخدم رواد التيك توك طريقة جديدة لتطبيق فوائد الفازلين للبشرة. مما غزت الطريقة موقع التواصل الاجتماعى التيك توك. حيث انها تعتبر كوريا مصدر تلك هذه الطريقة الجمالية. والذي غزت به منصة التيك توك مؤخراً فتطبيق طريقة الفازلين على البشرة. ليس بالموضة الجديدة ولكنها قديمة فعلياً بين النساء الكوريات.

فوائد الفازلين للبشرة (6 فوائد للفازلين على البشرة) تعرف عليها
فوائد الفازلين للبشرة (6 فوائد للفازلين على البشرة) تعرف عليها

لكن يبقى فى الاخير مصدر جدل عالمى بين خبراء البعناية بالبشرة وتقليل فوائد المرطبات الأخرى. والذين يتخوف العديد منهم من تلك المخاطر لتطبيق هذا المكون البترولى والذى يفوق عمرة الـ 140 عاماً على البشرة فى منطقة الوجه.

وقد حقق ذلك العلاج التجميلي شعبية كبيرة على منصة التيك توك وذلك تحت مسمى “Slugging”. مما أدى إلى انتسابه بقدرته على المساهمة في الحفاظ على رطوبة البشرة. حيث انه يعتمد على تطبيق أحد تلك المنتجات المصنوعة والتى تكون مشتقة من البترول.

وأبرز الطرق الفازلين على الوجه وذلك كخطوة أخيرة فى روتين العناية الليلية لمنع فقدان المياه من داخل مسامات الجلد. ولكن ما يطرحه الخبراء هل تتناسب تلك هذه الخطوة كافة أنواع البشرات بين النساء؟.

الفوائد الصحية للبرتقال تعرف عليها

فوائد ونصائح الفازلين على البشرة

من فوائد الفازلين على البشرة تغطى هذه الخطوة البشرة تماما بطبقة رقيقة جداً وتحول دون تبخر الماء عن سطحها. كما انها تحد من جفافها ويتميز الفازلين عادة بصيغته الزيتية الكثيفة وقدرته على لعب دور مرمم البشرات التالفة. كونه يحمى الفازلين البشرة من التبدلات المناخية بين مكان ومكان آخر، ويحل مشاكلها المرتبطة بالجفاف والتشقق.

وهذا ما يجعل الفازلين مرطب للبشرة، كما يساعد في التخفيف من المضاعفات الناتجة وذلك عن اضطرابات جلدية مختلفة وأبرزها الإكزيما. وهو الذي يتناسب مع البشرات الجافة والحساسة و البشرات التي تعاني من مشاكل جلدية متنوعة ويقوم على ترطيب البشرة.

كما يظهر التأثير الإيجابى من خلال تطبيق الفازلين على هذا النوع من البشرات وذلك منذ الاستعمالات الأولى. حيث يزول الجفاف وتصبح البشرة نضرة ومشرقة وناعمة الملمس. مما يؤدى إلى تفتيح البشرة وهذا يعد فائدة من فوائد الفازلين. ومن مميزات الفازلين أيضاً أن سعره محدود وذلك ما يجعله فى متناول الجميع بأسعار رخيصة. وعادة ما يستخدمها الجميع فى تفتيح البشرة بالفازلين.

مكونات الفازلين وفوائدها

يندرج الفازلين ضمن تلك المكونات الناتجة عن البتروكيماويات مما يعنى أنه أحد المشتقات النفطية. حيث أن الفازلين بعيد كل البعد عن المكونات الطبيعية والتى يوصى باستعمالها عادة على البشرة الجافة. لذلك ينصح بإجراء أحد الاختبارات الحساسية بتطبيقة على منطقة صغيرة من الجسم كبداية. وذلك قبل وضع فازلين للوجه تحسباً لأي ردة فعل ممكن أن تنتج عن الفازلين بعد وضعه على البشرة مباشرة.

حيث أنه تم أعتماد ذلك الاتجاه الجمالى والذى يغزو مواقع التواصل الاجتماعى خاصة أنه يتناسب مع احتياجات البشرة كاملاً. وهو إذا كان فعالاً على البشرات الجافة والفاقدة للحيوية حيث يمكن أن يكون له تأثيراً سلبياً على تلك البشرات الدهنية المختلطة. او تلك البشرات المعرضة للإصابة بحب الشباب.

إذ أن صيغة الفازلين الكثيفة تحتفظ بسهولة على الجزيئات الصغيرة مستحضرات الماكياج والتلوث والبكتيريا. وذلك ما يجعل استعمال الفازلين سبباً لظهور البثور والالتهابات التى قد تصيب البشرة فى أعمار مختلفة ومتفاوته.

ماسك النشا تعرف عليه بالتفصيل

نصائح وفوائد الفازلين للبشرة

ومن فوائد الفازلين للبشرة وكذلك النصائح من أجل للاستفادة من الخصائص لهذا العلاج التجميلي للبشرة. حيث ينصح التعامل معه على أنه مكمل لروتين العناية بالبشرة فقط وليس بديلاً عنه. وهذا ما يعنى ضرورة الإلتزام بتنظيفها وتطبيق مستحضرات العناية عليها من مصل وكريم ترطيب للبشرة وكريم محيط العينين ايضاً.

على أن يتم وضع طبقة من الفازلين فوقها مساءً والإكتفاء باعتماد تلك هذه الخطوة مرتين كل أسبوع. كما يسمح للبشرة والحفاظ على رطوبتها دون أن تتسبب بانسداد مسامها. لذلك ينصح أيضاً بتطبيق الفازلين على كامل الوجه وذلك فى حالة البشرة الجافة فقط أما في الحالات الأخرى فيمكن استخدام فازلين البشرة بوضعه على مناطق الوجه الجافة فقط وإبعاده عن المناطق الدهنية فيه.

جدير ذكره ان الفازلين يدخل ضمن المكونات العديدة من مستحضرات العناية بالبشرة. كما أن الفازلين يحافظ على رطوبة البشرة وذلك بفضل مكوناته الثقيلة من المعادن والشمع والمركبات البترولية الأخرى. بالتالي الفازلين يعمل بمثابة حاجز على البشرة نفسها ويحميها من العوامل الخارجية المضادة للبشرة مثل أشعة الشمس والالتهابات والتلوثات الخارجية.

عند استخدام طريقة الفازلين للبشرة نجد من الأمن لتلك الطريقة أن هناك بعض الأمور التي يجب معرفتها قبل استخدام فازلين البشرة ومن تلك الأمور نجد الفوائد الخاصة بالفازلين على البشرة وهي كالتالي :

1. يساعد الفازلين الحفاظ على رطوبة الوجه

يقوم الفازلين على البشرة بالحفاظ  من خلال وضعه كمثل الماسك على البشرة كما يقوم على تثبيت أى رطوبة في الوجه دون إضافة أي مكونات أخرى قد تتسبب فى تهيج البشرة كما يمكن أن يساعد الفازلين على البشرة في استعادة المستوى الطبيعي الرطوبة والنعومة فى الوجه وذلك فى حالة وضعه قبل الخلود إلى النوم.

التمارين الرياضية وفائدتها على الجسم

2. إزالة مكياج العيون

حال معرفة فوائد الفازلين للبشرة والعمل عليها، يمكن الآن استخدامه فى إزالة مكياج الوجه والعين بأمان حيث أن الفازلين على البشرة لا يشكل خطورة على الوجه او البشرة كاملة او على المنطقة المحيطة بالعين, وذلك بفضل احتواء الفازلين على مواد دهنية وزيتيه فسوف يسهل إزالة المكياج المقاوم للماء كمثل “الماسكرا” وغيرها من مستحضرات تجميلية للبشرة.

3. حماية الشفايف من الجفاف والتشقق

يساعد الفازلين على البشرة فى حماية الشفايف من الجفاف والتشقق وهناك العديد من العوامل البيئية والتي من خلالها يمكن أن تسبب جفاف وتشقق الشفاه كمثل الرياح وأشعة الشمس الملتهبة, كما يساعد استخدام فازلين الشفايف في حماية هذه المنطقة من الجفاف والتشقق وهى من تلك العوامل الجوية الضارة على بشرة الوجه كما يتميز الفازلين بأنه خالى من العطور والمواد المهيجة وبالتالى لن يسبب رد فعل تحسسى من خلال الشخص نفسه بعد استخدامه كمثل المستحضرات الأخرى.

4. يساعد الفازلين على حماية الجرح من الجراثيم

يشكل الفازلين على البشرة طبقة واقية لحمايتها مما يمنع دخول البكتيريا إلى الأماكن المصابة بالجروح او الخدوش البسيطة ولذلك ينصح بوضع الفازلين على تلك الأماكن المجروحة والمخدوشة على البشرة حتى وأن ظهرت على الوجه حتى يحميها من التلوث والذي يسبب مضاعفات خطيرة فى تلك المنطقة المجروحة وذلك يسرع من التئام الجروح على البشرة.

5. يساعد الفازلين على تثبيت شعر الحواجب

الكثير من الاشخاص يستخدمون الفازلين لتثبيت شعر الحاجبين حيث ان تلك الطريقة فعالة جداً وهى وضع قليل من الفازلين عليهما حيث تضمن هذه الطريقة بقاء شعر الحاجبين فى مكانه الصحيح وعدم تحركة, كما أن الفازلين سيحافظ على لون الحاجبين فى حالة استخدام قلم الحواجب على الحاجبين ولكن يجب الحذر من وضع كمية كبيرة على الحاجبين هذا لأنها يمكن أن تفسد المظهر الجمالى للحاجبين.

6. علاج بعض المشاكل الجلدية

يمكن أن يساهم الفازلين فى علاج بعض من المشاكل الجلدية والتى قد تظهر فى منطقة الوجه وذلك لأنه يقلل من الالتهاب والتهيج والجفاف فى البشرة خاصة البشرة الجافة, كما أن الفازلين آمن وصحى ولن يشكل أى ضرراً فى حالة وضعه على البشرة وذلك لعلاج بعض من المشكلات كمثل الوردية والصدفية.

فوائد القرنفل للجنس تعرف عليها

معايير الاستفادة من فوائد الفازلين للبشرة

بعد معرفة فوائد ونصائح الفازلين على البشرة وخاصة فى منطقة الوجه هناك بعض من الأمور التى يجب الانتباه لها جيداً وذلك قبل وضعه على البشرة حيث أن فوائد الفازلين للبشرة تلقائي قد يسبب الكثير من المشاكل الخطيرة على تلك المنطقة التى قمت بوضع الفازلين عليها, ومن أهم تلك المعايير ما يلي

1. تجنب استخدام الفازلين لعلاج حروق الشمس

يساد الفازلين على انسداد البشرة وهو أمر غير محبذ من خلال الشخص نفسة وذلك فى حالة الإصابة بحروق الشمس بل يمكن أن يسبب فى تفاقم الأعراض التى تأتى بنواتج سلبية من ناحية فوائد استخدام الفازلين على البشرة.

2. تجنب استخدام الفازلين لعلاج حب الشباب

وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية يمكن أن يؤدي استخدام الفازلين على البشرة بهدف الوصول إلى فوائد سلمية إلى زيادة حب الشباب بدلاً من علاجه وذلك لا ينصح بوضع الفازلين على منطقة حب الشباب لدى مستخدمة.

3. تجنب استخدام الفازلين على البشرة الدهنية بأنواعها

على الرغم من أن الفازلين أمن وصحى لجميع أنواع البشرة وحتى البشرة الحساسة منها, ولكنه سوف يزيد من كمية الدهون فى البشرة ومن خلال ذلك لا يحبذ الأستفادة بـ فوائد استخدام الفازلين على البشرة الدهنية هذا لأنه سوف يزيد من كمية الدهون داخلها.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: