ساعة الحقيقة | كل يوم
أقتصاد وشركات

سعر الدولار الجمركي قرار ارتفاعه من المالية 18.64 جنيه مصري

سعر الدولار الجمركي

قررت وزارة المالية رفع سعر الدولار الجمركي بمبلغ وقيمته 18.64 جنيه، خلال التعاملات الأخيرة بهدف استقرار الأسعار للسوق المحلي المصري.

قامت المصلحة العامة للجمارك المصرية، بقرار حول رفع أسعار الدولار الجمركي، إلى قيمة 18.64 بنسبة تصل إلى 10% تقريباً. ذلك كان عقب تحرير أسعار الصرف لمارس الماضي.

حيث ارتفع سعر الدولار الجمركي بما يتراوح 16 جنيه وفي الشهر التالي منه ارتفع إلى 17 جنيه. ومن ثم قد تم إقرار الزيادة الأخيرة.

تفاصيل قرار رفع سعر الدولار 18.64 جنيه

وقد قررت وزارة المالية المصرية، بزيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18.64 جنيه مصري، ذلك كان خلال تعاملات اليوم الأربعاء، 1 يونيو لعام 2022. حيث ارتفع سعر الدولار الجمركي من 17 جنيه لجميع التعاملات خلال مايو إلى 18.64 جنيه خلال تعاملات اليوم الأربعاء. ذلك وفق تعليمات مرسلة من هيئة وزارة المالية المصرية لمصلحة الجمارك.

سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم

وقد قامت الإدارة العامة للمعلومات بالإدارة المركزية للسياسات والإجراءات حول إدراج كافة الأسعار الواردة ضمن منشور على شبكة الحاسبات الآلية الموجودة بمصلحة الجمارك، ذلك من أجل إقراره وتنفيذه والعمل به. كما تم توزيع ذلك المنشور على كافة المنافذ والمناطق وأيضاً الموانىء الجمركية، من أجل البدء العمل به.

لماذا رفع قيمة الدولار؟

صرحة وزارة المالية أن العمل بنظام الدولار الجمركي، الهدف منه الرئيسي هو ضبط الأسعار داخل الأسواق المحلية. خاصة أسعار السلع المستوردة من الخارج، من أجل حماية المستهلك المصري وعدم غلاء الأسعار وجشع الكثير من التجار.

وقد كانت وزارة المالية أعلنت في 22 مارس الماضي من العام 2022 العمل بنظام الدولار الجمركي من جديد، ذلك بعد التوقف عن العمل به لمدة عامين؛ إذ أنها حددت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيه مصرى. وذلك قبل أن ترفع السعر في بداية مايو الشهر الحالي إلى قيمة 17 جنيه مصري، وحتى نهاية شهر مايو الحالي.

أيضاً قد بدأت وزارة المالية العمل بنظام الدولار الجمركي ذلك في شهر فبراير من العام 2017 قرار عقب تحرير سعر الصرف. ذلك في نوفمبر عام 2016 قبل أن تتوقف عن التطبيق في سبتمبر للعام 2019 بعد استقرار الأوضاع الإقتصادية بمصر.

وقد عاد العمل مرة أخرى إلى النظام السابق مجدداً بعدما رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة بقيمة 1% على سعري الإيداع والإقراض لليلة الواحدة. مع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي والتي تصل نحو 9.25% وكذلك 10.25% أيضاً 9.75%  على الترتيب.

سعر الدولار اليوم

قد شهد سعر صرف الدولار اليوم في السوق المصري حالة من الاستقرار على مدار أيام الأسبوع الماضي. مع تطورات خفيفة بمستويات الأسعار للدولار العالمي.

وقد سجل سعر الدولار صباح يوم الأربعاء بالبنك الأهلى مبلغ وقيمته 18.55 جنيه للشراء. وكذلك مبلغ وقيمته 16.61 للبيع. كذلك نفس السعر تم تسجيله لسعر صرف الدولار في بنك مصر.

وقد وصل سعر الدولار صباح اليوم الأربعاء في مصر بالبنك التجاري الدولي إلى 18.57 للشراء وكذلك عند البيع قد وصل إلى 18.63، اما في بنك أبو ظبي الإسلامي قد وصل إلى 18.53 للشراء وقد وصل إلى 18.63 لسعر البيع.

قرار الفائدة من سعر زيادة الدولار الجمركي

قررت لجنة السياسة النقدية حول الفائدة من سعر زيادة الدولار الجمركي التابعة للبنك المركزي المصري في اجتماعها الأخير، نحو رفع سعري عائد الإيداع، والإقراض لليلة واحدة، مع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي. ذلك كان بواقع 200 نقطة أساس أي تصل النسبة إلى 2% وذلك بعد زيادتها بواقع يصل إلى 1% خلال يوم 21 مارس الماضي منه.

كما يرى محافظ المركزي أن الجنية المصري سوف يعود الصعود مقابل الدولار. حيث تعهد بأن يكون الجنية أكثر ربحية، ذلك مقابل العملات الأخرى على المدى المتوسط. بينما أكد محافظ المركزي المصري طارق عامر. كما إن البنك المركزي لن يتردد في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة ذلك لكبح جماح التضخم في المستقبل.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: