منوعات عامة

دعاء ذكر المطر المستجاب، أدعية نزول المطر

أدعية مستجابة ومستحبة عند نزول المطر يُمكنك الدعاء وقت المطر

دعاء ذكر المطر، مع توقعات هيئة الأرصاد الجوية بسقوط مطر غزير على بعض المحافظات. وقد بدأت عمليات البحث عن أدعية مستحبة وقت سقوط المطر.

بدأ الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي البدء في الأدعية المستحبة عند هبوط المطر. وذلك بالتزامن مع دخول فصل الشتاء. حيث بدأ الكثير يبحث ويتردد حول دعاء المطر. وبالتالي، سوف نستعرض اليوم “ساعة الحقيقة” الأدعية المُستحبة وقت هبوط وسقوط المطر كما جاء في الكتاب والسنة.

دعاء المطر المستجاب

هناك بعض الأدعية المُستجابة عند سقوط المطر. يُمكنك الدعاء بها، ليلاً ونهاراً وقت هبوط المطر وعلى الله القبول. ويمكنك الدعاء بما تشاء بقلب صافي وعلى الله القبول.

ما هو افضل دعاء نزول المطر؟

يُعتبر دعاء المطر من الأفعال الحسنة والمستحبة، عند نزول المطر. وفقاً لما جاء به في الكتاب والسنة. حتى أن دار الإفتاء المصرية قد أوضحت في فتوى لها عن أدعية مُستحبة وقت سقوط وهبوط المطر، وعن فضل دعاء المطر.

قالت دار الإفتاء المصرية عن أفضل دعاء مُستجاب وقت سقوط المطر: “دعاء المطر مستجاب فادعو الله عز وجل بما تحبون”.

وقد جاء أيضاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا توجد صيغة محددة وقت دعاء المطر. حيث يدعو العبد بما يشعر به ويترجاه من الله، ويحاول قدر الإمكان التمني والتضرع بهدف تحقيق الدعاء والسعي إليه جاهداً.

ما هو دعاء المطر والرعد والبرق؟

قد يكون دعاء المطر والرعد والبرق متداول بكثرة لدى الكثير من رواد التواصل الاجتماعي. إلا أن جميع الأدعية مُستجابة ومُستحبة عند الله. فقط ادعو الله بما تريد تحقيقه وإنجازه في هذا العام، ولعل دعائك يشفي مرضانا جميعاً.

جسم رياضي صحي 8 فوائد تعرف عليها

فضل دعاء هبوط المطر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، للسيدة عائشة زوجته رضي الله عنها عند سقوط المطر. وقد شدد عليها وأوصاها بأن تقول في دعائها عند هبوط المطر “اللهم صيباً نافعاً”. وفي علم التفسير للحديث النبوي الشريف، فإن المقصود بهذا الدعاء “صيباً نافعاً” أي أجعله يا الله ماء منهمر متدفق ينفعنا ويفيدنا.

دعاء ذكر المطر لرسول الله صلى الله عليه وسلم
دعاء ذكر المطر لرسول الله صلى الله عليه وسلم

ومن أفضل الأدعية وأكثرها مُستحبة عند نزول المطر لرسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “اللهم صيباً نافعاً، اللهم صيباً هنيئاً، اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك، أللهم إني أسالك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت به”.

وفي صيغ أخرى لدعاء المطر، عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: “اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

الدعاء وقت المطر

هناك دعاء وقت المطر يُمكنك ترديده وعلى الله قبول دعائك. ذلك لأن الدعاء عند نزول وهبوط المطر قد يكون مُحقق بمشيئة الله تعالى، والحمد لله الذي صدقنا وعده.

فضل الدعاء وقت المطر

قد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل دعاء المطر، حيث قال: “اطلبوا اجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة ونزول المطر”. كما قال أيضاً: “من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر من الدعاء في الرخاء”.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *