ساعة الحقيقة | كل يوم
الصحة والجمال

الفوائد الصحية للبرتقال (تعرف على 10 فوائد) والحماية من السرطان

الفوائد الصحية للبرتقال

سوف نتعرف على جميع الفوائد الصحية للبرتقال وعند استخدام البرتقال ماسك للبشرة. كما نتعرف على جميع الإمراض التي تحدث عند الإقلاع عن البرتقال.

فاكهة البرتقال من إحدى أهم الفواكه التى يمكن الحصول عليها بكل سهول، ذلك لأن يوجد الكثير من الفوائد الصحية للبرتقال. فهي فاكهة مطلوبة جداً بين الجميع ولا غنى عنها نهائي لما لها من أهمية كبيرة. ذلك يرجع بفضل احتوائها على (فيتامين سي) وأيضاً تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة. ليس ذلك فحسب، بل تحتوي أيضاً على الألياف والعديد من المحتويات الأخرى، ذلك ما سوف نتعرف عليه بشكل واضح جداً، حال أراد أحدهم استخدام ماسك البرتقال خاصة في فصل الشتاء أو تناوله.

توجد الكثير من الخلطات التي تحتوي على فاكهة البرتقال، لما لها من فوائد عظيمة صحية؛ بالإضافة إلى ذلك تحمي الوجه وتجعله نضراً بشكل صحي، ذلك حال تم استخدام ذلك الماسك بشكل طبيعي. أيضاً الكثير من الفوائد الأخرى للبرتقال، لما لها من أهمية كبيرة جداً وعالية بقدر كبير. إذ أنها تحمى الجسم من الأمراض وكذلك تحمي العين من الضرر، والكثير من الفوائد التى يجب علينا معرفتها لفاكهة البرتقال بشكل كامل ومدى أهميتها للجسم.

والآن يجب التعرف على الفوائد الصحية للبرتقال، وما يجب علينا توضيحه للأخرين. ذلك لأن البرتقال يحتوي على مكونات عالية تجعل الجلد صحي وجيد وتكافح كذلك أمراض خطيرة، مثل مرض سرطان القولون، وكذلك المعدة والمريء، وغيرهم. فما هي الفوائد الصحية لفاكهة البرتقال؟ تابع لتعرف.

ما هي فوائد البرتقال الصحية لجسم صحي؟

الكثير من الفوائد التى تحتويها فاكهة البرتقال، وأيضاً صحية بشكل قوي لجسم جيد؛ بالإضافة إلى ذلك توجد بعض العناصر المهمة والتي تعتبر من قوام الثمرة المعنية، خاصة إذا ما تم أدخالها في قناع أو ماسك للبشرة. 

لذلك نجد أن البرتقال يعمل وبشدة على تفتيح البشرة، وكذلك يعمل على معالجة البشرة الدهنية. أيضاً له الكثير من المكونات الأخرى والطرق الصحية المستخدمة بشأنه. فما هي فوائد البرتقال؟ ذلك ما سوف نتعرف عليه، تابع الآن:

المزيد: تعرف على التمارين الرياضية للرجال والنساء

الفوائد الصحية للبرتقال (تعرف على 10 فوائد) والحماية من السرطان
الفوائد الصحية للبرتقال (تعرف على 10 فوائد) والحماية من السرطان

1. ضمن فوائد البرتقال الصحية أنه يساعد على تفتيح البشرة

يحتوي البرتقال على أحد أهم الحوامض وهو (حامض الستريك) ذلك يعتبر أساسي جداً للفاكهة المعنية، وهو ضمن أحد أهم الفوائد الصحية للبرتقال، لما له من أهمية كبيرة جداً.

حامض الستريك: يساهم وبشكل قوي في تفتيح البشرة، كذلك يعمل على التخلص من كافة البقع الداكنة على البشرة، ويعطي الوجه شَكل طبيعي وصحي ونضر ومتوج. كما أن الشخص سوف يحصل على بشرة صحية ونضرة ومتوجهة بنسبة 100%.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر من أهم فوائد البرتقال الصحية ذلك لأنه يحسن من صحة الجلد بشكل قوي جداً. كذلك يعمل الحامض على جعل البشرة أكثر نعومة وصحة من قبل، حال تناول الشخص ثمرة واحدة متوسطة الحجم كل يوم.

بالإضافة إلى ذلك، نجد أن البرتقال غني بـ (فيتامين سي) ذلك الفيتامين يساعد وبشكل قوي على تكوين الكولاجين. وهو ذلك البروتين المهم جداً من أجل بناء جلد صحي وبشرة ناعمة ورطبة. كما نجد أن محتوى البرتقال العالي من البيتا كاروتين على إنتاج (فيتامين ـأ) بالجسم. ليس ذلك فحسب، بل يعمل على علاج ذلك الفيتامين بشكل جيد، ويساعد أيضاً في نمو خلايا الجسم بشكل صحي.

2. البرتقال مهم للتخلص من حب الشباب

ضمن الفوائد الصحية للبرتقال أنه يحتوي على (فيتامين سي) بالإضافة إلى أنه يحارب بثور حب الشباب بشكل جيد. وأيضاً يمنع من ظهورها مرة أخرى على الوجه؛ بالإضافة إلى ذلك يعالج المنطقة الموجود بها الحبوب، كذلك يجعلها بدون أثر. 

ذلك لأن البرتقال له الكثير من الفوائد الصحية، والتي يجب على الآخرين إدراكها ومعرفتها حال أرادوا تناول البرتقال أو استخدامه على البشرة كماسك تفتيح وتبيض للوجه.

3. البرتقال يعالج البشرة الدهنية

أحد أهم الفوائد الصحية للبرتقال أنه غني بمادة (النوبلتين-Nobiletin) تلك المادة تساهم وبشكل قوي في علاج البشرة الدهنية وجعلها صحية. بالإضافة إلى ذلك نجد ثمرة البرتقال تحتوى على (فيتامين سي) وأيضاً تحتوي على مواد مضادة للأكسدة بشكل جيد. 

حيث أنها تمنع البشرة من الجفاف وبشكل جيد؛ بالإضافة إلى ذلك تعالج البشرة الدهنية وبشكل صحي وقوي جداً.

4. البرتقال يحارب التجاعيد بشكل جيد

أحد أهم الفوائد الصحية للبرتقال أنه يحتوي على مواد كثيرة مضادة للأكسدة، ذلك بفضل البرتقال أنه يحارب الشوارد الحرة. ذلك لأن وظيفة هذه الشوارد الحرة تقوم بتلف الخلايا الجلدية. بالإضافة إلى ذلك تسبب التجاعيد وكافة العلامات الرفيعة والخطوط على البشرة. 

لكن مع وجود عنصر (الكالسيوم) يساعد وبقوة ذلك العنصر بالمحافظة على البشرة وبشكل صحي ويقي من الشيخوخة المبكرة ويمنع ظهور الخطوط الرفيعة على البشرة.

5. البرتقال يحافظ على صحة العين

ضمن الفوائد الصحية للبرتقال أنه يحتوي على نسبة كبيرة من (فيتامين سي). ذلك لأن البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على ما يقرب 116% من القيمة اليومية لها. أيضاً البرتقال يوجد به الكثير من الفوائد الصحية الكبيرة الداخلة في صحة العين. أيضاً يساعد البرتقال الشخص على الرؤية بشكل واضح وجيد؛ ذلك يتم عن طريق تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

من جانب أخر، نجد أن البرتقال يعمل على تعزيز صحة الأوعية الدموية والتي توجد بالعين. أيضاً نجد أن البرتقال يعمل على إبطاء تطور التنكس البقعي، كونه مرتبط بالعمى.

ليس ذلك فحسب، بل نجد ضمن الفوائد الصحية لفاكهة البرتقال، أنه يحتوي على نسبة عالية وكبيرة من البيتا كاروتين. وهو ذلك المركب المهم الذي يتم استخدامة من قبل أجسامنا؛ ذلك من أجل صنع (فيتامين ـأ). بالإضافة إلى ذلك يساعد على الرؤية في ظروف إضاءة قليلة ومنخفضة. كما الحال عند نقص (فيتامين ـأ) حيث يعتبر ذلك السبب الأول الذي يؤدي إلى العمى. بالتالي يجب حمايته خاصة للأطفال والحفاظ على تقوية (فيتامين ـأ) في جميع المراحل للأطفال والكبار.

مهم جداً: ماسك النشا وماء الورد، تعرف عليه بالتفصيل

6. البرتقال يحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

ضمن فوائد البرتقال الصحية والعظيمة، حيث تبين مؤخراً أن أستهلاك الفلافنون، وهو ذلك المركب المهم الموجود في الحمضيات، على سبيل المثال (البرتقال، الليمون، الجريب فروت) حيث يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك بشكل كبير وصحي. 

ذلك لأن مشاكل السكتات الدماغية قد تحدث عندما يتم إعاقة أحد الأوعية الدموية بالجسم. ذلك لأنها تزود الدماغ بالدم، وهي المسؤولة وبنسبة كبيرة تصل إلى 87% من جميع حوادث وإصابات السكتات الدماغية.

من جانب آخر، نجد أن ذلك الأكتشاف قد جاء نتيجة إلى دراسة قد أجريت على الفوائد الصحية للبرتقال. بكلية الطلب في (نورويتش) ذلك لأنها حللت استهلاك الغذاء لما يقرب من 70 ألف امرأة وذلك على مدار 14 عاماً. حيث تم ذلك بعد تعديل كافة العوامل الإضافية. حيث وجد أخيراً جميع الباحثون أن النساء التي تتناول وبشكل أكبر كميات من الفلافانون كان لديهم خطر أقل بقليل ويصل بنسبة 19% للإصابة بالسكتة الدماغية. من هؤلاء الآخرين الذين يتناولون كميات قليلة جداً من مادة الفلافانون.

وبالنسبة لهذه الدراسة والتي قد أجريت على نساء كثيرة من أجل معرفة الفوائد الصحية للبرتقال. حيث جاء استهلاك مادة الفلافانون عادة على شكل عصير برتقال أو فاكهة البرتقال نفسها. وكذلك من جانب آخر فاكهة جريب فروت أو عصير جريب فروت. لذلك يمكن أن يساعد استهلاك (فيتامين سي) في حماية الكثير من الأشخاص من السكتات الدماغية. والتي تشكل خطر كبير كونها الأقل شيوعاً من السكتات الدماغية. لكن في الغالب تكون أكثر أصابة وأكثر فتكاً.

6. للبرتقال فوائد صحية ومنها التحكم في الشهية

من ضمن الفوائد الصحية للبرتقال أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف. حيث يُعتبر البرتقال مصدر جيد وقوي بوجود الألياف، خاصة أن ثمرة البرتقال الواحدة تحتوي على نسبة جيدة من الألياف والتي تصل إلى 21ل% من قيمتها اليومية.

بالإضافة إلى ذلك نجد أن النظام الغذائي الغني بالألياف مثل البرتقال، له الكثير والمزيد من العناصر الصحية. ذلك لأنه يساعد على تطبيع حركات الأمعاء بشكل قوي، وكذلك يُخفض من مستويات الكوليسترول. وأيضاً يدخل في التحكم بشكل فعال في نسبة السكر الموجودة في الدم. أيضاً نجد أنه يحافظ على صحة الأمعاء بشكل جيد، ليس هذا فحسب؛ بل يساعد في تحقيق الوزن الصحي والتقليل من الوزن بشكل سريع وجيد.

نجد من أهم تأثيرات الألياف والتي تُعتبر ضمن كافة الفوائد الصحية للتفاح، أنها تبطىء من عملية الهضم، ذلك لأنها تساعد الشخص على الشعور بالشبع لفترات طويلة، بعد تناول الطعام.

كما يمكن أن تكون مفيدة وبشكل صحي لهؤلاء الأشخاص والذين يرغبون دائماً في التقليل من السعرات الحرارية ويريدون التخلص من الوزن الزائد وإنقاص كافة الدهون، أو أي شخص آخر يبحث عن وجبة صحية خفيفة يتناولها بعد الظهر ويحتفظ بها لفترة طويلة إلى العشاء وكذلك يستفاد بجميع الفوائد الصحية لهذه الوجبة.

8. فوائد البرتقال الصحية في محاربة السرطان

نجد أن الفوائد الصحية للبرتقال أنه يحارب أمراض السرطان الخطيرة، ذلك وفاً لـ المعهد الأمريكي الخاص بأبحاث السرطان. حيث وجد إن الألياف الغذائية والتي توجد في البرتقال تعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون، كونه وأيضاً المستقيم.

بينما نجد من جانب أخر، أن الفواكه بشكل عام، تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان وخاصة سرطان الرئة، وأيضاً المعدة وكذلك البلعوم والفم والحنجرة والمريء.

من جانب آخر نجد أن البرتقال يحتوي على ليمونيد الحمضيات وهذا ضمن الفوائد الصحية للبرتقال. حيث يعتبر ذلك المركب الموجود في الحمضيات، على سبيل المثال (البرتقال) قد أظهرت له قدرات عالية وكبيرة ومذهلة في مكافحة الكثير من أمراض السرطان؛ ذلك أثناء الاختبارات العملية. بما في ذلك قدرة المركب على مكافحة سرطان الثدي والجلد والفم والقولون والرئة والمعدة.

9. البرتقال يساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية

من أهم فوائد البرتقال الصحية، أنه يساعد وبشكل قوي في تحسين صحة الأوعية الدموية؛ ذلك لأن البرتقال قد أكتشف مؤخراً عند تناوله مثل مكملات غذائية باحتوائه على (فيتامين سي) وبشكل يومي، يمكن له التعزيز من الوقاية ومكافحة أمراض الأوعية الدموية بشكل جيد جداً.

كذلك نجد أن الباحثون قد راقبوا في دراسة حديثة أن مستويات نشاط (ET-1) بروتين يضيق الأوعية الدموية. لكافة المشاركين كونهم يعانون من تضخم في السمنة المفرطة، وكذلك الآخرين البالغين من العمر والذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن والسمنة. بالإضافة إلى ذلك النشاط لديهم مرتفع من (ET-1). ذلك ما جعل الأوعية الدموية لهم أكثر عرضة للتقلص، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض كثيرة في الأوعية الدموية وبشكل كبير.

الفوائد الصحية للبرتقال (تعرف على 10 فوائد) والحماية من السرطان
الفوائد الصحية للبرتقال (تعرف على 10 فوائد) والحماية من السرطان

10. للبرتقال فوائد صحية ومنها يساهم في ترميم الجسم

أحد أهم الفوائد الصحية للبرتقال ذلك أنه يحتوي على (فيتامين سي) ذلك لأن الفيتامين الذي يوجد في البرتقالة مهم جداً لنمو وإصلاح كاة الأنسجة الموجودة في الجسم بشكل كامل. بالإضافة إلى ذلك يساعد (فيتامين سي) في التئام كافة الجروح وكذلك يحافظ على صحة جيدة للعظام، وأيضاً الأسنان. 

كما نجد أن (فيتامين سي) يدعم إنتاج مادة الكولاجين، كونها مهمة للجسم ولازم جداً من أجل تكوين الغضاريف، وأيضاً تدخل في تكوين الأوتار والأربطة والجلد والأوعية الدموية.

لا سيما تناول (فيتامين سي) وبشكل كبير ومنتظم يكون له أثر كبير جداً ومفيد في التعافي من جميع التمارين الرياضية الصعبة، والتي كانت ضمن دراسة قد استمر هذه الدراسة لمدة أسبوعين بالتقريب. 

حيث وجد أن المشاركين في هذه الدراسة، قد تناولوا بالفعل ما يقرب 400 ملجم من (فيتامين سي) وكان ذلك بشكل يومي بمتوسط (برتقالة واحدة متوسطة الحجم، كونها تحتوى على 70 ملجم بالتقريب). كذلك هؤلاء الأشخاص لديهم تحسن كبير في وظيفة العضلات، وذلك مع انخفاض وجع العضلات أثناء أو بعد ممارسة التمارين الرياضية.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: