ساعة الحقيقة | كل يوم
الصحة والجمال

السنكات الصحية للجسم للاستفادة منها (3 سنكات مفيدة) تعرف عليها

السنكات الصحية والمفيدة للجسم

عادة ما يُنصح بتناول السنكات الصحية للجسم والاستفادة من فوائدها على عدد سعرات حرارية ما بين 65 سعراً حرارياً وصولاً إلى 250 سعراً حرارياً.

وجبات السناك الصحية للجسم من أهم الأمور الأساسية والتي يجب اتباعها. عند الدخول في حمية غذائية سليمة تساعد الجسم في الحفاظ على معدل جيد لحرق الدهون. كما تمنحك إحساساً بالشبع طوال الوقت، لذلك أصبح نظام الحميات الغذائية في يومنا هذا يعتمد عليه الكثير من الأشخاص وبشكل رئيسي ضمن الوجبات الصغيرة. ومن بين الوجبات الرئيسية والمهمة للجسم دون الاستغناء عنها.

لذلك عند اختيار الاطعمة التي تحتوي على سنكات صحية للجسم والاستفادة من الفوائد. يجب تناولها كنوع من أنواع السناكس. ذلك لأنه سوف يلعب دوراً مهما في الحمية الغذائية، مما يؤثر في معدل فقدان وإنقاص الوزن بشكل جيد. كلما كانت السناكس صحية ومفيدة للجسم خاصة الرياضي. كلما كانت مناسبة من ناحية السعرات الحرارية وإنزال الوزن بشكل جيد.

للمزيد: فوائد استخدام الفازلين على البشرة

فوائد السناكات الصحية للجسم

يوجد العديد من السنكات الصحية للجسم و خاصة للأشخاص المصابين بالضغط والسكرى والسمنة والقلب وبعض الأمراض الأخرى. والذين يرغبون فى السيطرة على أعراض مرضهم، وذلك من خلال التغذية الصحية للجسم وتتمثل فوائد السناكات الصحية فيما يلي:

السنكات الصحية للجسم للاستفادة منها (3 سنكات مفيدة) تعرف عليها
السنكات الصحية للجسم للاستفادة منها (3 سنكات مفيدة) تعرف عليها
  1. تساعد السناكات الصحية في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة وذلك للعمل بصورة سليمة خلال اليوم أو خلال ممارسة الرياضة.
  2. تقلل السناكات من الشعور بالجوع وتملأ المعدة لفترة طويلة جداً، وهذا يساعد في الامتناع عن الإفراط بتناول الطعام من الوجبات الرئيسية.
  3. تساهم السناكات في الحفاظ على الوزن والسيطرة على المدخول اليومي من خلال السعرات الحرارية.
  4. تساهم السناكات فى تجنب الإصابة بالسمنة والتي تعد عامل خطر للعديد من تلك الحالات الصحية مثل مرض القلب.

حيث نرى من المهم جداً مراقبة السنكات الصحية للجسم التى يتم تناولها إذا كانت صحية أو غير ذلك عن طريق قراءة ملصق حقائق التغذية والذي يحتوى على جميع المعلومات المفيدة حول الدهون والسكريات المضافة وأيضاً السعرات الحرارية التى توجد فى كل سناك تأخذه خلال اليوم حتى تستفيد من جميع فوائده.

تابع: فوائد القرنفل للجنس

سناكات صحية وبعض الأمثلة عليها

يوجد العديد من الأمثلة على السنكات الصحية للجسم والتي يمكنك تناولها خلال اليوم الواحد وهى تشمل العديد منها ولكن سنعرض بعضها فيما يأتي:

1. المقرمشات ضمن السنكات الصحية للجسم

تشمل المقرمشات العديد من السنكات الصحية للجسم وذلك من الخضروات المفيدة لجسم الإنسان والتى قد تساعد فى إشباع المعدة دون الحاجة إلى إضافة الكثير من السعرات الحرارية كما يمكنك تناول المقرمشات الآتية:

  1. الكمثرى والتفاح
  2. أعواد الجزر والكرفس
  3. شرائح الفلفل الحلو
  4. الكوسا أو الخيار بعد تقطيعهما إلى دوائر صغيرة
  5. الحمص المشوى
  6. البروكولي والقرنبيط بعد تنظيفه
  7. الفشار بعد إعداده
  8. كعك الأرز ومقرمشات الحبوب الكاملة
  9. البذور والمكسرات

للمزيد: الفوائد الصحية للبرتقال

2. سناكات صحية مشبعة للجسم

ضمن الوجبات الخفيفة التي تتناولها أثناء السفر أو إثناء الرجوع إلى المنزل من خلال الطريق الصعب والإحساس بالجوع. حيث أن السناكات المشبعة التى تساهم فى تقليل الشعور بالجوع وذلك لفترة طويلة وتشمل ما يلي:

  1. الحبوب الكاملة وذلك مع زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز
  2. الطماطم الكرزية مع الحمص
  3. الجبن قليل الدسم أو منزوع الدسم بالكامل
  4. زبادى قليل الدسم أو خالى من الدسم بالكامل
  5. عصير الفاكهة والخضروات الطازجة
  6. بعض من الحبوب الكاملة مع التونة المعلبة والمغلفة جيداً أو سمك السالمون

للمزيد: التمارين الرياضية للنساء والرجال

3. سنكات بديلة عن الحلوى

حيث يتواجد السكر الطبيعي فى العديد من الوجبات الخفيفة الجاهزة. والتى يمكن استبدال تلك الوجبات بالحلوى من السنكات الصحية للجسم والتي يمكنك تناولها والاستغناء عن الوجبات المسكرة بالحلوى كمثل:

  1. الفاكهة المعلبة والمغلفة جيداً
  2. شريحة من خبز الموز والمطبوخة داخل المنزل
  3. فطيرة التفاح
  4. الفواكه المجففة غير المحلاة كمثل “الزبيب والتين والتمر”
  5. الموز والعنب المجمد
  6. سلطة الفواكه الطازجة

تابع: ماسك النشا مفيدة للبشرة

أهم نصائح تناول سنكات صحية للجسم

يوجد العديد من النصائح التى يتم استخدامها من قبل البعض حتى تساعد على تناول السنكات الصحية للجسم. وذلك خلال اليوم الواحد ومن تلك النصائح التى تفيد أصحاب الأمراض المزمنة في الحفاظ على صحتهم اليومية ومنها ما يلي:

  1. الحذر من كمية الدهون الغير صحية على الجسم مثل: الدهون المشبعة، الملح، السكريات الوجبات الخفيفة، يجب عليك حساب السعرات الحرارية.
  2. استبدال السناكات الأغذية بالدهون المشبعة مثل: الحلويات والسكريات، البسكويت بوجبات خفيفة صحية مثل المكسرات النيئة.
  3. يجب التحكم فى كمية الطعام التي تتناولها من خلال السناكات ففى مثل تلك الحالة عند أختيارك لتناول الشوكولاته فيجب أخذ قطعة واحدة صغيرة فقط.
  4. استمع إلى إشارات الجوع حيث يجب عليك التفكير ملياّ فى حال إذا كنت فعلاً بحاجة إلى تناول تلك الوجبه الآن أو تتناولها فقط لإشباع الملل فهذا يساعدك كثيراً فى تجنب الإفراط بالطعام.
  5. مراقبة ومعرفة عدد السناك التي تتناولها خلال اليوم الواحد ففى مثل تلك الحالة أن كنت تتناول وجبات خفيفة عدة مرات فى اليوم الواحد فيجب التقليل من كميتها إلى ثلاث وجبات منتظمة خلال اليوم الواحد.
  6. يجب التخطيط مسبقاً للوجبات الخفيفة فهذا بالطبع يساعد على التخطيط المسبق وذلك بالفعل بتضمين السناكات الصحية إلى نظامك الغذائي اليومي الذى يساهم فى تنوعها.
  7. الحصول على المغذيات التى يحتاجها جسمك يومياً من خلال البروتين والدهون والكربوهيدرات ويمكن تناول حفنة صغيرة من المكسرات الغنية بالبروتين والدهون مثل العنب الغني بالكربوهيدرات، يمكن أيضاً أختيار المقرمشات المصنوعة من الحبوب الكاملة والغنية بالكربوهيدرات مع الجبن قليل الدسم الغني بالبروتين والدهون الصحية اللازمة لجسمك.
  8. تناول السنكات الصحية للجسم بانتباه جيداً فلا تأكل وجبتك الخفيفة أثناء تصفح مواقع الإنترنت أو مشاهدة التلفاز او العمل او أثناء النوم أو المذاكرة على المكتب أو أثناء غسيل الأطباق فيجب أن تتأكد من تناول تلك الوجبة وفقاً لعدد السعرات الحرارية المحددة يومياً كما يمكنك استشارة أخصائى تغذية فى كمية السعرات الحرارية التى يحتاجها جسمك فى هذا الخصوص.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: